فصل: من اسمه أبرد وأبيض وأبين وأبي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه أبرد وأبيض وأبين وأبي

395 - أبرد بن أشرس عن يحيى بن سعيد الأنصاري قال بن خزيمة كذاب وضاع قلت حديثه تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في الجنة إلا فرقة واحدة الزنادقة انتهى وهذا من الاختصار المجحف المفسد للمعنى وذلك أن المشهور في الحديث كلها في النار إلا واحدة فقال هذا وفي رواية عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن أنس كلها في الجنة إلا واحدة قالوا من هي قال الزنادقة وهم أهل القدر وسيأتي ذكره في ترجمة معاذ بن ياسين وقال الواقدي سمعته يقول لابن أبي ذيب ربما وضعت أحاديث وقال الأزدي لا يصح حديثه

396 - أبيض بن أبان عن عطاء بن السائب قال أبو حاتم ليس بقوي روى عنه أحمد بن يونس انتهى وبقية كلام أبي حاتم يكتب حديثه وهو شيخ وذكره ابن حبان في الثقات وقال الأزدي يتكلمون فيه

397 - أبيض بن الأحمر عن أبي حمزة الثمالي روى أبو عبد الرحمن السلمي عن الدارقطني ليس بالقوي وقال البخاري يكتب حديثه انتهى وقال ابن أبي حاتم روى عن صالح بن حيان ومجالد وعبيدة الضبي روى عنه مروان بن معاوية ويحيى بن حسان التنيسي وروى الوليد بن مسلم عن صاحب له عنه وهو أبيض بن الأغر بن الصباح النقوي الكوفي أبو الأغر وذكره ابن حبان في الثقات أعاده في الرابعة وقال كان ممن يخطىء وقال الأزدي مجهول ضعيف وقال ابن عدي كتبنا عن أحمد بن أبي الأجبل عن أبيه عن عكرمة بن زيد عن الأبيض بن الأغر نسخة وعن وقار بن الحسين عن أيوب الوزان عن فهد بن شر عن الأبيض بن الأغر قدر أربعين حديثا

398 - أبين بن سفيان المقدسي عن التابعين ضعيف كأنه غير أبان بن سفيان ذاك تأخر أو هما واحد والله أعلم قد سقناه في أبان بن سفيان قال أبو جعفر النفيلي كتبت عن أبين بن سفيان ثم حرقت ما كتبت عنه كان مرجئا وقال الدارقطني ضعيف له مناكير انتهى وقال المؤلف في المغني وهو غير أبان على الصحيح ذاك صغير

399 - أبي بن نافع بن عمرو بن معدي كرب قال الخطيب أخبرنا أبو سعد الماليني إجازة أنا عبد الله بن عدي ثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي بن نافع بن عمرو بن معد يكرب حدثني أبي بن نافع قال وهو جدي وهو بن مائة واثنتي عشرة سنة حدثني أبي بن نافع بن عمرو قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم قال لعايشة حب يحمل من الهند يقال له الداري من شرب منه لم تقبل له صلاة أربعين سنة فإن تاب تاب الله عليه قال الخطيب كان رجال إسناده ما وراء بن عدي لا يعرف قلت ذكره شيخنا في الذيل وقد أورده المؤلف بتمامه في ترجمة إسحاق بن إبراهيم وسيأتي‏.‏

من اسمه أحمد

400 - أحمد بن إبراهيم بن حميل يروي عن أبي القاسم الصرصري ضعيف انتهى وحميل بحاء مهملة مفتوحة روى أيضا عن التهامي من شعره روى عنه الحميدي وأبو علي الزداني قال بن النجار يقال أنه الحق بخطه اسمه في أجزاء لم يسمعها وكان من لوم السيرة سكن بدرب العباد ولد سنة اثنتين وثمانين ومائتين ومات في جمادي الآخرة سنة ست وستين وثلاث مائة

401 - أحمد بن إبراهيم البزوري لا يدري من هو وأتى بخبر باطل فقال بن شاهين حدثنا البزوري ثنا اللغوي ثنا أحمد بن إبراهيم الموصلي قال سمعت المأمون قال سمعت أبي قال سمعت جدي عن بن عباس سمعت العباس يقول طينة المعتق من طينة المعتق هذا كما ترى منقطع انتهى فلعل المهدي أو المنصور سمعه من شيخ كذاب فأرسله عن بن عباس فيتخلص بهذا هذا البزوري من العهدة

402 - أحمد بن إبراهيم بن خالد الشلاثائي الواسطي قال الدارقطني ليس بقوي والله أعلم

403 - أحمد بن إبراهيم بن مهران البوشنجي عن بن عيينة وأبي حمزة قال الدارقطني في رواية البرقاني لا بأس به وفي رواية العتيقي ليس بقوي يعتبر به انتهى وهذا الرجل يكنى أبا الفضل روى عنه المحاملي ووكيع القاضي ومحمد بن مخلد ويعقوب الجصاص وآخرون

404 - أحمد بن إبراهيم بن يزيد عرف بالسني أصبهاني عن صالح بن مهران له مناكير انتهى قال أبو الشيخ حدث بحديثين منكرين وقال أبو نعيم هو خال محمد بن الخطاب وجار سمويه وأخو محمد بن إبراهيم بن يزيد يتفرد بأحاديث في الفضائل عن أبي سفيان صالح بن مهران عن النعمان بن عبد السلام حديثا واهيا

405 - أحمد بن إبراهيم بن أبي سكينة الحلبي وبعضهم يسميه محمدا قاله الخطيب يروي عن مالك قلت ما رأيت لهم فيه كلاما انتهى ثم أعاده ولم يسم بجده فقال أحمد بن إبراهيم الحلبي عن علي بن عاصم وقبيصة قال أبو حاتم أحاديثه باطلة تدل على كذبه قلت هو بن أبي سكينة تقدم وقال في المغني أحمد بن إبراهيم الحلبي عن قتيبة وطبقته كذاب انتهى فهذا من العجب يقول ما رأيت لهم فيه كلاما ثم يجزم بأنه الذي قال فيه أبو حاتم ما قال ولفظ بن أبي حاتم أحمد بن إبراهيم الحلبي روى عن علي بن عاصم والهيثم بن جميل وقبيصة والنفيلي روى عن أحمد بن شيبان الرملي سألت أبي عنه وعرضت عليه حديثه فقال لا أعرفه وأحاديثه باطلة كلها ليس لها أصل فدل على أنه كذاب والذي يروي عن مالك أقدم من الذي يروي عن طبقة قتيبة فلعلهما اثنان والله أعلم وذكر الدارقطني والخطيب أن محمد بن المبارك الصوري روى عن أحمد بن إبراهيم بن أبي سكينة ولم يذكرا له شيئا منكرا وسيأتي في المحمدين أن ابن حبان ذكر بن أبي سكينة في الثقات وكذا وثقه بن حزم في حديث أخرجه من طريقه عن علي بن المديني

406 - أحمد بن إبراهيم بن الحكم أبو دجانة القرافي المعافري والقرافة بطن من المعافر عن حرملة وغيره قال بن يونس غلط في حديثه انتهى وإنما قال بن يونس في تاريخ مصر حدث عن حرملة بن يحيى وهارون بن سعيد وغيرهما قيل أنه غلط فروى شيئا من حديث هارون بن سعيد عن حرملة وذكر بن يونس أنه مات في ربيع الآخر سنة تسع وتسعين ومائتين

407 - أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن كيسان أبو بكر النسفي الأصبهاني عن إسماعيل بن عمرو البجلي لينه بن مردويه وقال أبو الشيخ كان يخطىء ليس بالقوي انتهى وقال أبو نعيم يعرف بابن شادونه وكان مكفوفا قال أبو الشيخ أدركته ولم أكتب عنه كان يحدث من حفظه مات سنة إحدى وتسعين ومائتين

408 - أحمد بن إبراهيم بن موسى عن مالك قال ابن حبان لا يحل الاحتجاج به قلت وفيه جهالة أتى عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما بخبر طلب العلم فريضة على كل مسلم قال بن عدي منكر الحديث انتهى وقد ذكره الدارقطني في الرواة عن مالك وساق حديثه هذا من طريق مهنأ بن يحيى عنه ثم قال احسب مهنأ وهم فيه وإنما روى هذا عن مالك موسى بن إبراهيم المروزي ثم ساقه من طريق موسى به وذكر الخطيب أن محمد بن بيان رواه عن مهنأ عن موسى بن إبراهيم أيضا عن مالك قال ولا يثبت شيء من القولين معا

409 - أحمد بن إبراهيم الخراساني عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم مجهول لكن لم ينفرد انتهى والحديث رواه صحيح قال بن أبي حاتم وكناه أبا صالح وذكر أنه روى عنه صالح بن بشير بن سلمة الطهراني

410 - أحمد بن إبراهيم أبو معاذ الجرجاني الحميري قال قال أبو بكر الإسماعيلي لم يكن بشيء وكتبت عنه انتهى ثم أعاده ونسبه الحميري وقال إنه هو تصحف

411 - أحمد بن إبراهيم المزني عن محمد بن كثير قال ابن حبان كان يضع الحديث ويدور بالساحل له عن بن كثير عن الأوزاعي نسخة موضوعة منها عن الزهري عن أنس مرفوعا ألا أخبركم بأشقى الأشقياء من جمع الله عليه عذاب الآخرة وفقر الدنيا انتهى ومنها لا تقربوا اليهود والنصارى في أعيادهم فإن السخطة تنزل عليهم قال ابن حبان وله نسخة موضوعة أيضا عن الهيثم بن جميل عن أبي عوانة عن قتادة عن أنس

412 - أحمد بن إبراهيم التمار الخارص السياري قال الحسن بن علي بن عمرو الزهري ليس بمرضى له عن عبد الله بن معاوية روى عنه أبو عمر الزاهد يكنى أبا الحسين وقال كان رافضيا مكثت أربعين سنة أدعوه إلى السنة فلا يستجيب لي ويدعوني إلى الرفض فلا أستجيب له روى عن الناشي والمبرد دون غيرهما ذكره الخطيب في تاريخه

413 - أحمد بن إبراهيم المصري عن الوليد بن مسلم قال الخطيب مجهول قلت ذكره في ترجمة عبد الرحمن بن القاسم بن إسماعيل القطان من كتاب المتفق وساق حديثه عن الوليد عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي الدرداء رفعه القرآن كلام الله غير مخلوق قال الخطيب حسان لم يدرك أبا الدرداء وأحمد بن إبراهيم مجهول

414 - أحمد بن إبراهيم بن منصور البصري روى عنه بن محمويه قال مسلمة في الصلة مجهول

415 - أحمد بن إبراهيم بن مرزوق بن دينار أبو عبيدة كان يقرأ بألحان كتب عنه شيء يسير قال بن يونس وقال أنه مات عن توبة بعد أن كان فيه تخليط وذلك بمصر سنة ثمان وتسعين ومائتين

416 - أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن داود بن حمدون أبو عبد الله النديم الكاتب يكنى أبا عبد الله ذكره أبو جعفر الطوسي في مصنفي الأمامية وقال شيخ أهل اللغة ووجههم أخذ عنه أبو العباس ثعلب قبل بن الأعرابي وأخذ عن علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا وكان خصيصا به وذكر ياقوت أنه نادم جماعة من الخلفاء آخرهم المعتمد ونقل عن حجطه أنه مات في رمضان سنة 39 وولد سنة 27

417 - أحمد بن إبراهيم بن المعلى بن أسد العمي أبو بشر بصري ذكره الطوسي في مصنفي الأمامية روى عن جده وعن عمه وله تصانيف

418 - أحمد بن الأحجم المروزي ذكر بن الجوزي في الموضوعات له هذا أخبرنا أبو معاذ النحوي عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت يا رسول الله ما لك إذا قبلت فاطمة جعلت لسانك في فمها قال يا عائشة إن الله أدخلني الجنة فناولني جبرائيل تفاحة فأكلتها فصارت في صلبي فلما نزلت من السماء واقعت خديجة الحديث قلت فاطمة ولدت قبل الوحي وأحمد هذا قال فيه بن الجوزي قالوا كان كذابا

419 - أحمد بن أحمد بن أحمد البندنيجي المحدث روى عن بن الزاغوني كذبه بن الأخضر وقبله غيره انتهى قال بن النجار سمع في صباه ثم طلب بنفسه وسمع الكثير وبالغ في الطلب وحصل الأصول الحسان وتميز بفهم الحديث وتحقيق ألفاظه وضبط أسماء الرجال والأدب والقراآت وشهد عنه الحكام إلى أن وجد خطه على سجل باطل فاسقط ثم استتيب وأعيد ولم يزل على عدالته الى أن مات حدث عن بن الزاروفي وابن المادح وجماعة من أصحاب الطراد وابن النضر فمن بعدهم وسمعنا معه وبقرائة وكانت قرأته صحيحة مبهجة مطربة وكنت أراه كثير التحري في الرواية إلا أن أحواله كانت مظلمة وكانت أحواله تدل على تهاونه بالأمور الدينية وسمعت شيخنا بن الأخضر يصرح بتكذيبه وتكذيب أخيه تميم وقص قصة في ذلك وسمعت من عبد الرزاق بن عبد القادر نحوا من ذلك وسمعت الشيخ أبا البقاء العكبري يذكر أن أحمد هذا اختلق اسم أبيه وجده وأن بن الجوزي وجماعة من المشائخ كتبوا خطوطهم بتكذيب من فعل ذلك حتى أن واحدا مضى إلى والده أبي بكر بن أبي السعادات فقال تعرف أحمد بن أحمد البندنيجي فقال لا فقال هو أنت فأنكره فقيل له أن ولدك زعم ذلك فأنكر على ولده سئل أحمد عن مولده فقال في سنة إحدى وأربعين وخمس مائة وتوفي في رمضان سنة خمس وعشرة وست مائة

420 - أحمد بن أحمد بن يزيد المؤذن البلخي عن الحسن بن عرفة متهم ليس بثقة يروي الباطل انتهى روى بن عساكر من طريق بن زهر عنه عن الحسن بن عرفة عن بن عيينة عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه كل كفو ما جد ما خلا حاك أو حجام والحاكي المصور الذي يصور الأصنام والحجام النمام قال بن عساكر هذا حديث غريب قلت ورواته ثقات إلا أحمد هذا ويكنى أبا حفص ويعرف بأخي الفركان مولده بسامرا وأصله من بلخ وسكن دمشق وكان يؤذن في جامعها مات سنة إحدى وثلاثين وثلاث مائة وهو أول مترجم في تاريخ بن عساكر

421 - أحمد بن أبي أحمد الجرجاني هو بن محمد يأتي

422 - أحمد بن إدريس الفاضل أبو علي القمي الأشعري من كبار مصنفي الرافضة مات سنة ست وثلاث مائة انتهى وذكره أبو الحسن بن بأبويه في تاريخ الري ونسبه فقال أحمد بن إدريس بن زكريا بن طهمان كان من قدماء الشيعة روى عنه جماعة من شيوخ الشيعة منهم علي بن الحسين بن موسى ومحمد بن الحسن بن الوليد وقدم الري مجتازا إلى مكة فمات بين مكة والكوفة

423 - أحمد بن الأزهر البلخي أخو محمد بن الأزهر يروي عن يعلى بن عبيد وحبيب بن علي الجعفي قال ابن حبان في الثقات يخطىء ويخالف

424 - احمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط عن أبيه عن جده بنسخة فيها بلايا من ذلك مرفوعا الجيزة روضة من الجنة ومنها يا محمد لا أعذب بالنار من سمي باسمك ومنها أهل بيتي كالنجوم بأيهم اقديتم اهتديتم عن العلي عنه لا يحل الاحتجاج به فإنه كذاب ومنها مصر خزائن الله في أرضه سمعناها من طريق أبي نعيم انتهى وروى عنه أيضا أبو القاسم الطبراني وأحمد بن محمد بن عبد الله بن عبد السلام البيروتي

425 - أحمد بن إسحاق الواسطي أبو جعفر قال الإسماعيلي لم يكن بذاك انتهى عن الحسن بن عرفة وعنه الإسماعيلي في معجمه

426 - أحمد بن إسحاق بن يونس عن سفيان بن عبدة الطاحي وعنه محمد بن داود بن دينار الفارسي قال بن عدي لا يعرف ذكره في ترجمة عبيد الله بن عبد الله العتكي

427 - أحمد بن إسحاق البغدادي قال الخطيب روى عنه أبو عوانة حديثا معللا من عفا عن دم لم يكن له ثواب إلا الجنة وفي الثقات لاابن حبان أحمد بن إسحاق السكري أبو جعفر من أهل سامرا روى عن بن الوليد الطيالسي ثنا عنه أصحابنا فيجوز أن يكون

428 - أحمد بن أبي إسحاق يكنى أبا عبد الله روى عن إسماعيل بن أبي أويس عن مالك عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ثلاث من كن فيه أواه الله في كنفه وألبسه بتحبية وأدخله في جنته من إذا أعطي شكر وإذا غضب ذكر وإذا قدر غفر رواه عنه إسحاق بن موسى وإسحاق بن إبراهيم بن نصر قال الدارقطني في غرائب مالك باطل وأحمد بن أبي إسحاق لا يعرف

429 - أحمد بن أسد عن يحيى بن يمان مجهول قاله مسلمة في الصلة وفي طبقته

430 - أحمد بن عاصم بن مغول البجلي بن ابنة مالك يكنى أبا عاصم كوفي يروي عن شريك وابن المبارك ووكيع روى عنه الكوفيون ويعقوب بن سفيان ذكره ابن حبان في الثقات

431 - أحمد بن اسعد بن صفير بالفاء قرأ بالروايات على أبي العلاء الهمداني وكان يكون بهراة متهم بالكذب انتهى وهو أبو الخليل صحب الشيخ عبد القادر الجيلي وصارت له حرمة وافرة بهراة مات سنة ثلاث وتسعين وخمس مائة وقال ابن نقطة سمع من أبي الفضل محمد بن سليمان وأبي المحاسن علي بن عبد الله بن مردويه وعبد الجبار بن محمد بن أبي ذر الصالحاني وأبي موسى المديني وأبي رشيد عبد الله بن عمر وهبة الله بن محمد بن حبة وشهدة بنت الأبري وأبي الحسين البطائحي وحدث بشيء يسير وسمع منه أحمد بن محمد بن خولة الغرناطي بنيسابور وعبد الله بن حمزة المرستاني ببغداد وسماعه صحيح وقال ابن المديني لقيته ببغداد سنة 92 ورأيت عليه لبوس السياحين وكان أعور عينه اليمنى وعليه أثر الصلاح إلا أنه يخالط أرباب الولايات وقال ابن النجار أحمد بن أسعد بن علي بن أحمد بن عمرو بن وهيب بن حمدون أبو الخليل سمع من شهدة وطبقتها ثم رحل قرأ على أبي العلاء وسمع بهمدان وهراة وأصبهان وغيره وحصل الأصول وكان يظهر الزهد والتقشف قال ولما دخلت هراة رأيت أصحاب الحديث بها مجتمعين على تكذيبه وذكروا أنه كان إذا قرأ على الشيخ بغير سطور لا يراها ويدخل متنا في إسناد وأسنادا في متن وإنهم اعتبروا ذلك عليه وتجنبوا السماع معه قال وكنا نتجنب الشيوخ بقرأته فلا يعتمد عليه مات في شعبان سنة ثلاث وتسعين وخمس مائة

432 - أحمد بن إسماعيل بن أحمد بن محفوظ البستي أبو الحسن الواعظ ذكره أبو الحسن بن بأبويه في تاريخ الري وقال كان متكلما على مذهب المعتزلة وكان أبوه في مصنفي المعتزلة على مذهبهم سمع أحمد بن أبي سعيد أحمد بن علي بن حمدان وأبا طالب يحيى بن الحسن بن هارون وغيرهما روى عنه عبد الرحمن بن أحمد وأبو جعفر محمد بن الحسن الواعظ توفي سنة إحدى وأربعين وأربع مائة

433 - أحمد بن أعثم الكوفي الأخباري المورخ قال ياقوت كان شيعيا وعند أصحاب الحديث ضعيف وصنف كتاب الفتوح إلى أيام الرشيد وصنف تاريخا من أول دولة المأمون إلى آخر دولة المقتدر وله نظم وسط

434 - أحمد بن أبي أوفى قال بن عدي يخالف الثقات عن شعبة وله عن غير شعبة أحاديث مستقيمة ويروي عن عباد بن منصور حدث عنه سهل بن سنان ومعمر بن سهل وأهل الأهواز قلت ساق له بن عدي ثلاثة أحاديث خبط في أسنادها والمتن صحيح انتهى وذكره ابن حبان في الثقات وساق له عن شعبة عن عمرو بن دينار وعبد الله بن دينار عن عمر في بيع الولاء وهبته ثم قال وعمرو بن دينار في هذا الحديث غريب قلت والحديث في المعجم الكبير للطبراني

435 - أحمد بن أيوب الأرجائي ليس بمرضي قاله حمزة بن يوسف السهمي الحافظ وغيره

436 - أحمد بن أيوب التنيسي أبو جعفر مجهول قاله مسلمة في الصلة

437 - أحمد بن بابشاذ أبو الفتح الجوهري مصري من شيوخ أبي عبد الله الرازي قاله السلفي قيل فيه لين انتهى وقد سمع من أبي مسلم الكاتب وغيره مات سنة أربع وأربعين وأربع مائة

438 - أحمد بن بحر العسكري عن عبثر بن القاسم وعلي بن مسهر وعنه علي بن الحسين الهسنجاني وغيره ما علمت بالرجل بأسا وإنما ذكرته تبعا ليوسف بن أحمد الشيرازي الحافظ في الجزء الأول من الضعفاء تأليفه فما قال فيه شيئا يقتضي لينا بل ذكر عن أبي محمد بن أبي حاتم قال عرضت على أبي حديثه فقال صحيح وما عرفه انتهى ولفظ أبي حاتم فقال حديث صحيح وهو لا يعرف وقول أبي حاتم هذا فيه يكفي في ذكره في هذا الكتاب على طريقة المصنف

439 - أحمد بن بدران بن يزيد البغدادي نزيل القدس ذكره الداني وإنه قرأ القرآن علي بن مجاهد وإنه توفي سنة أربع عشرة وأربع مائة فما اعتقدنا صدق هذا

440 - أحمد بن أبي بزة المقري هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم يأتي

441 - أحمد بن بشير بغدادي روى عن عطاء بن المبارك أشار الخطيب إلى تضعيفه وإلى تقوية الكوفي سميه انتهى والكوفي هو مولى عمرو بن حريث في التمهيد

442 - أحمد بن بشير الهمداني مجهول قاله مسلمة في الصلة

443 - أحمد بن بشير أبو جعفر المؤدب بغدادي روى عن عطاء بن المبارك وعنه أبو بكر بن أبي الدنيا قال عثمان الدارمي هو كوفي متروك قدم بغداد قال الخطيب أحمد بن بشير الذي روى عن عطاء ليس هو مولى عمرو بن حريث قال شيخنا مولى عمرو بن حريث مذكور في الميزان قلت والآخر مذكور في الميزان ولعله سقط من نسخة شيخنا

444 - أحمد بن بشير الطيالسي أبو أيوب أحد شيوخ الطبراني لينه الدارقطني روى عن محمد بن جعفر الوركاني حديثا خولف في إسناده وعن عبد الله بن معاذ ويحيى بن معين ونوح بن حبيب وغيرهم وعنه علي بن إبراهيم بن حماد وأحمد بن جعفر بن سلمة قال بن المنادى كتب الناس عنه وقال أحمد بن كامل مات في شوال سنة خمس وتسعين ومائتين وكان قليل العلم بالحديث ولم يطعن عليه في السماع